الخليل بن عبدالله للتعليم الأساسي (10-12)


    الكاميرا الرقمية

    شاطر
    avatar
    طالب مجتهد
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 25/10/2010
    العمر : 24
    الموقع : محافظة مسقط/ السيب

    الكاميرا الرقمية

    مُساهمة  طالب مجتهد في الإثنين فبراير 07, 2011 1:48 am


    قد نرى كثيراً من المديح لعصر التطور الرقمي و امتلاك كاميرا ( ديجيتال ) رقمية حديثة ، بدون أن توضيح كافٍ لمعنى كاميرا رقمية ، خصوصاً في ظل الاختلاف الكبير بين أنواعها و بين المميزات التي يقدمها كل نوع و مواضع التشابه و الاختلاف بين مختلف تلك الأنواع و بين الكاميرات التي كانت تستخدم الفيلم.
    في هذه المقالة سيتم البدء بتعريف مبسط للكاميرات الرقمية يليه شرح للأنواع التي تنقسم إليها هذه الكاميرات و ما يميز كل نوع بشكل عام مما قد يفيد في تحديد الكاميرا المناسبة لك .

    بداية ، ما معنى كاميرا رقمية أساساً ؟
    الكاميرات الرقمية هي آلات التصوير التي لا تعتمد على الفيلم كوسيط لتخزين الصور ، و بدلاً من ذلك تستخدم بطاقة ذاكرة تخزن فيها الصور على شكل أرقام بالنظام الثنائي ( أصفار و آحاد) ، بحيث يتوجب استخدام بعض وسائل إظهار البيانات الرقمية لمشاهدة البيانات المخزنة من أهمها : الشاشات و الطابعات . و لعل القاسم المشترك الآخر بين كل الكاميرات الرقمية هو أنها لا تسقط الصورة عند تصويرها على فيلم داخل الكاميرا ، بل على شريحة إلكترونية تسمى المستشعر ( Sensor ) يقوم مقام الفيلم بالكاميرات الرقمية على اختلاف أنواعها .
    فما هي أنواع الكاميرات الرقمية ؟
    خلافاً لما قد يعتقده البعض ، فلا أساس لمسميات شائعة بالعربية من قبيل كاميرات احترافية و شبه احترافية و ما إلى ذلك . فهذه المصطلحات تسويقية بحتة و لا تمت بصلة لمسميات أنواع الكاميرات الرقمية التي تعتمد بالدرجة الأولى على طريقة عمل الكاميرا ، لا على كيفية استخدامها و لا من يستخدمها محترفاً كان أو هاوياً .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 8:36 am